منتديات الانسان مع الزمان

منتديات الانسان مع الزمان
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معلومات عن بعض كواكب مجرة درب التبانة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
malak abu laila
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

الجنس : ذكر
المزاج : شرير
الدولة : الاردن
عدد المساهمات : 41
نقاط : 257
السٌّمعَة : 5
العمر : 19
تاريخ التسجيل : 05/02/2012
الموقع : كوكب زحل

مُساهمةموضوع: معلومات عن بعض كواكب مجرة درب التبانة   الأربعاء مايو 15, 2013 4:56 pm

[
i]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
معلومات عن بعض الكواكب
[/i]

1-الزهرةلزهرة اسم مشتق من (ز - هـ - ر) بمعنى أضاء وأنار، وقد أطلق هذا الاسم على هذا الكوكب لشدة تألقه، وكان يطلق عليه في اللغة الأكادية: دلبت، وفي اللغة المصرية القديمة: بونو بمعنى الطائر. وقد استخدم في اليونانية -كما ذكر أرسطوطاليس- بمعنى نجمة الصبح، وعند أفلاطون بمعنى: نجمة المساء. وقد أطلق هذا الاسم على كوكب الزهرة منذ عصر سحيق، وهناك بعض الشعوب دمجت الاسمين معا.
والزهرة في علم الفلك كوكب يأتي في الموضع الثالث في نظام مركزية الأرض .وفلك الزهرة يحده سطحان، الأدنى منهما مماس لفلك عطارد، والأعلى مماس لفلك الشمس. وكان هذا الترتيب معروفا عند المصريين القدماء، وعند اليونان جعلها العالم الإغريقي مكروبيوس في الموضع الرابع. وعند البابليين في الموضع الثاني.
أما العلماء المسلمون فقد اهتموا بدراسة كوكب الزهرة في مجال اهتمامهم بدراسة الكواكب وأبعادها. واهتموا كذلك بأبعاد كوكب الزهرة عن مركز الأرض مقدرة بأنصاف قطر الأرض في الحضيض والبعد الأوسط و الأوج ومن بين هؤلاء العلماء البتاني ، و الفرغاني ، و ابن رستة ، وقد وفق العلماء المسلمون في تقديرهم إلى حد كبير، واقتربوا كثيرا من التقدير الحديث في استخراج البعد في الأوج أكثر من البعد في الحضيض.
وقد اهتم البتاني بتحديد نسبة حجم الزهرة بالنسبة لحجم كل من الشمس و الأرض ، وقد وفق في تحديد نسبة حجم الزهرة بالنسبة لحجم الأرض. وذكر أنها قدر جزء من ستة وثلاثين جزءا من جرم الأرض، وقد أورد البتاني في دراسته لكوكب الزهرة أن أعلى رقم لخطوط العرض الشمالية أو الجنوبية التي رصدت هو ثماني درجات وست وخمسون دقيقة.
وقد وردت في الأزياج الفلكية العربية أن متوسط الحركة اليومية في حصة هذا الكوكب هو سبع وثلاثون دقيقة، وهذا ما يتفق ووقت دورة اقترانية قدرها 548 يوما، وهذا الرقم يتفق مع الرقم الفعلي الحديث.
وكوكب الزهرة في علم الفلك الحديث ثاني كوكب في البعد عن الشمس. ويقع هذا الكوكب بين عطارد والأرض. وهو ألمع جرم سماوي باستثناء الشمس و القمر ، وهو أكثر الكواكب قربا من الأرض. ولكوكب الزهرة أوجه كأوجه القمر، فيتغير حجم قرصه، لأن ه يصغر إذا ما صار بدرا، ويكبر وهو هلال لبعده عن الأرض في الحالة الأولى واقترابه من الأرض في الحالة الثانية. وكوكب الزهرة يقطع مساره حول الشمس في 225 يوما، أما حجمه وكتلته وكثافته فقريبة من مقاييس الأرض، وكتلة الزهرة أربعة أخماس الأرض، وكوكب الزهرة لا يبتعد عن الشمس أكثر من 46 درجة، ولذلك لا يشاهد كوكب الزهرة من الأرض إلا في حدود ثلاث ساعات بعد الغروب أو الشروق، وهذا هو سر تسمية الكوكب قديما بـ "نجمة الصباح" ، و"نجمة المساء".


2-اورانوس:كوكب أورانوس هو فريد من نوعه في نظامنا الشمسي لأنه كان مائلا 98 درجة. عندما ينظر إليها من الأرض، في أوقات مختلفة طوال مداره، يمكن أن نرى في الواقع واحد من قطبي الكوكب وجها لوجه. ويتألف الغلاف الجوي من الهيدروجين والهليوم، وغاز الميثان. درجة الحرارة في الغلاف الجوي العلوي البارد حتى يتسنى للغاز الميثان يتكثف ويشكل طبقة رقيقة وسحابة الذي يعطي الكوكب اللون الأخضر والأزرق . أورانوس هو ابعد كوكب عن الارض والتي يمكن مشاهدتها بالعين المجردة ولكن بالطبع هذا يمكن أن يحدث فقط في ليلة صافية ومظلمة.


2012
مع تحيات :MALAK Abu Laila
2012
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلومات عن بعض كواكب مجرة درب التبانة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الانسان مع الزمان :: (**--- مكونات الارض و الفضاء ----**) :: أسماء الكواكب المحيطة في الارض-
انتقل الى: